الفرق بين الوصول العادي والوصول المدفوع على السوشيال ميديا

عناصر محتوى المقالة

ما الفرق بين الوصول العادى والوصول المدفوع؟

الوصول المدفوع والوصول العادى العضوى على السوشيال ميديا شيآن مختلفان، ومن المهم فهم الفرق بين الاثنين. الوصول المدفوع هو عندما تدفع مقابل الإعلان على منصة وسائل التواصل الاجتماعي، بينما يكون الوصول العادي عندما لا تدفع مقابل الإعلان وتعتمد على طرق غير مدفوعة لعرض محتواك أمام الناس. لكل منهما مزاياه وعيوبه، لذلك من المهم أن تعرف أيهما يناسبك.

يعد اتخاذ قرار استخدام السوشيال ميديا لعملك قرارا مهما. وبمجرد اتخاذ هذا القرار ، عليك تحديد  نوعية الوسائط او نوعية الوصول الى ستستخدمها عضوية وعادية ام مدفوعة ، وفى هذا المقال سنناقش الاختلاقات بين هذين النوعين من الوصول ونساعدك فى تحديد الافضل لعملك.

مزايا الوصول العادى / العضوى

انه مجانى

يمكن للحفاظ على وجود عضوي على وسائل التواصل الاجتماعي أن يكون فعالًا ويوفر نتائج رائعة من خلال الاستراتيجية والتركيز الصحيحين. لا يتطلب الأمر الكثير من العمل من جانبك، ولكن يتطلب استثمارًا للوقت. يحتاج تفاعلك مع أعضاء مجتمعك وقتًا طويلاً، ولكن إذا كان لديك فريق من الموظفين أو المستقلين معك، فمن المؤكد أن ذلك ممكن.

يمثل اتصال مباشر مع عميلك

تعتبر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة للتواصل المستمر مع عملائك. يمكنك الحفاظ على ملفات تعريف اجتماعية نشطة لنشر مخاوفك وإطراءك، والإجابة على أي أسئلة قد يكون لديهم حول منتجاتك أو خدماتك. يتيح ذلك للعملاء تجربة شخصية، بينما يكون ملائمًا للغاية لأنه يوفر استجابة مباشرة للمستهلك.

يخلق هوية العلامة التجارية

عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الاجتماعي، فلديك الفرصة ليس فقط لتزويد جمهورك بالمحتوى الذي سيستمتعون به، ولكن أيضًا السماح لهم بإلقاء نظرة داخلية على من أنت بالفعل. يمكنك إظهار شخصيتك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عن طريق الشعور بروح الدعابة أو تقديم المشورة السليمة.

مزايا وعيوب الوصول العادى/ العضوى

عيوب الوصول العادى / العضوى

يستهلك الوقت

يحتاج إنشاء محتوى ذو جودة عالية والتفاعل مع جمهورك إلى وقتٍ كافٍ. لا يمكنك إتمام هذه المهمة خلال فترة الغداء، بل إنّها تتطلب التزامًا بدوام كامل، وتحتاج إلى طاقةٍ كبيرةٍ من أعضاء الفريق، أو مساعدةً خارجيةً إذا لم يكن لديك موظفون متخصصون في متناول يدك.

صعوبة خوارزمياته

على الرغم من أن خوارزميات عرض المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي تصنف المشاركات وفقًا لارتباطها بالموضوع وإثرائها المحتمل، إلا أن عرض منشورك أمام الزبائن الحاليين أو المحتملين قد يكون صعبًا. القول أسهل من الفعل، ولكن فهم هذه الأنظمة المعقدة هو المفتاح إلى النجاح العضوي.

مرونة  أقل

تُعَدُّ وسائل التواصل الاجتماعي العضوية رائعة للوصول إلى جمهورك المباشر، لكنها لا تتميّز بالدقة في استهداف فئات سكانية محدّدة. يمكن أن تكون الإعلانات المدفوعة أكثر فاعلية إذا كنتَ ترغب في الوصول إلى مجموعات معينة من الأشخاص ذوي الاهتمامات المختلفة. يمكن أن تكون أكثر تحديدًا بشأن من يرى الإعلان، لأنكَ تدفع مقابل كل نقرة أو ظهور.

 

مزايا الوصول المدفوع

يمكنك استهداف ديموغرافية مباشرة

تُعَدُّ وسائل التواصل الاجتماعي العضوية رائعة للوصول إلى جمهورك المباشر، لكنها لا تتميّز بالدقة في استهداف فئات سكانية محدّدة. يمكن أن تكون الإعلانات المدفوعة أكثر فاعلية إذا كنتَ ترغب في الوصول إلى مجموعات معينة من الأشخاص ذوي الاهتمامات المختلفة. يمكن أن تكون أكثر تحديدًا بشأن من يرى الإعلان، لأنكَ تدفع مقابل كل نقرة أو ظهور.

ذات ميزانية معقولة

يمكن أن تكون الحملات الاجتماعية المدفوعة طريقة رائعة لإيصال رسالتك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، دون كسر البنك. يتم تحصيل الرسوم بشكل عام على أساس الدفع لكل نقرة (PPC)، لذلك لا يتعين عليك الدفع إلا إذا تفاعل المستخدمون مباشرة مع مواد الوسائط الاجتماعية المدفوعة الخاصة بك عن طريق مرات الظهور أو النقرات – مما يعني أن هذه الخدمة مثالية للأعمال التجارية بأي حجم.

يوفر البحث الفوري نتائج

عن طريق الجهود العضوية في وسائل السوشيال ميديا ، يتوجب عليك إنشاء محتوى يتوافق مع الخوارزميات ويتفاعل بنشاط مع المتابعين عند ربطهم. ومن الجدير بالذكر أن الوسائط الاجتماعية المدفوعة لا تقوم بنفس العملية، حيث يتوجب عليك من خلالها إنشاء محتوى يتوافق مع الخوارزميات ويتم عرضه بشكل فوري للناس.

مزايا وعيوب الوصول المدفوع

عيوب الوصول المدفوع

لا يوجد ضمان

الاستثمار في السوشيال ميديا يحمل المخاطر، ولا يمكن التنبؤ بفعالية جهودك أو عائد الاستثمار المتوقع. لذا، من الضروري اختبار استراتيجيات مختلفة باستمرار وتجريبها قبل الاستثمار فيها بالمال والوقت.

التنافسية

ليس سراً أن التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أصبح شائعًا بشكل متزايد. وفقًا لموقع Statista، كانت 91.9٪ من الشركات الأمريكية تستخدم هذا النموذج في عام 2021، مما يعني أنه يجب عليك المنافسة إذا لم تكن شركتك متقدمة بالفعل في هذه اللعبة!

يستهلك الوقت

مراقبة جهود وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة أمرٌ مهمٌ لضمان حصولك على أقصى استفادة منها. تتوفر العديد من أدوات التحليل، والكثير يجري وراء الكواليس عندما يتعلق الأمر بالوقت الذي تقضيه في مراقبة حملاتك. يجب عليك إجراء تعديلات باستمرار وفقًا للبيانات المقدمة من موفري النظام الأساسي، حتى لا تصبح إعلاناتك راكدة أو تفقد فعاليتها.

ما هو الافضل لعملك الوصول المدفوع ام الوصول العادى

تتمتع كل وسائل التواصل الاجتماعي العضوية والمدفوعة بفوائدها للشركات، فهي تلائم احتياجات مختلفة وأولويات متعددة، ولا يمكن تحديد أيهما الأفضل من الآخر، لأنها تخدم أغراضًا فردية.

كلاهما له إيجابيات وسلبيات اعتمادًا على احتياجات عملك! إذا لم يكن لديك ميزانية لوسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة ، فحاول تركيز المزيد من الجهود العضوية مثل كتابة محتوى مدروس أو تفصيل ملفات تعريف الوسائط الاجتماعية. ومع ذلك ، إذا كان هناك أموال تنفقها ، فابدأ في حملة إعلانية قوية من خلال منصات مثل Facebook Ads Manager. يمكن استخدام المحتوى المدعوم بطريقة تناسب عملك إذا كنت تعرف كيفية استخدامه بشكل أفضل.

 

سواء كنت مهتمًا بمعرفة المزيد عن الترويج لوسائل التواصل الاجتماعي العضوية أو المدفوعة ؛ فريقنا في اوما ماركتنج موجود هنا لمساعدتك في تلبية جميع احتياجات وسائل السوشيال ميديا الخاصة بك. اتصل بنا اليوم للعمل معنا!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات أخرى قد تعجبك

ادارة الاعمال

5 أسباب تجعل تصميم موقع الويب يمكن أن يؤثر على عملك

يعتبر امتلاك موقع ويب ضرورة لأي عمل تجاري في عصر اليوم الرقمي، فغالبًا ما يكون موقعك الإلكتروني هو النقطة الأولى …

تسويق

أفضل منصة سوشيال ميديا للتسويق لنشاطك التجاري

أكثر من 55٪ من سكان العالم يستخدمون السوشيال ميديا. لذلك ، فهو مكان ممتاز للقاء العملاء المحتملين وزيادة ظهور علامتك …

ادارة الاعمال

أهمية الشراكات للأعمال

مبدأ الشراكات لتحقيق الاهداف يواجه الجميع رياحاً اقتصادية معاكسة في الوقت الحالي، وعندما يتعلق الأمر بصناعة التكنولوجيا، يتفاقم هذا الأمر …