نصائح تصميم مواقع الويب للشركات الصغيرة

عناصر محتوى المقالة

هل أنت صاحب مشروع صغير ولديك موقع على شبكة الإنترنت؟ هل تشعر بالرضا عنه؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فلا تقلق – فأنت لست وحدك. تعاني العديد من الشركات الصغيرة من تصميم مواقع الويب، ويرجع ذلك في الغالب إلى عدم توفر الوقت أو الموارد لإنشاء موقع ويب فعال. لكن هذا لا يعني أنه لا يمكنك الحصول على موقع ويب رائع – فالأمر يتطلب فقط بعض المعرفة والتخطيط.

يُعَدُّ موقع الويب الجَمِيلُ بصريًا الفارِقَ بين تحويل الزوار إلى عُمَلاء. في هذا المقال، سَنَبحثُ في سَبَبِ أهمية التَّصميم ونَقدِّمُ نَصائِحَ لجَعْلِ تَواجُدِ عمَلِكَ على الإنترنت بارِزًا في مَجالِ التَّنافُسِ!

لماذا يهم تصميم مواقع الويب

تصميم موقع الويب جزء لا يتجزأ من التسويق لشركتك، فهو ينقل الاحترافية ويضمن تكرار العملاء، ويجعل المعلومات واضحة وسهلة العثور عليها، وشاملة في تغطية محتواها لجميع المنتجات أو الخدمات المقدمة، والأهم من ذلك إرضاء جمالي. وفيما يلي ستة أسباب لأهمية تصميم موقع الويب:

تحديد الانطباع

تصميم موقع الويب الخاص بك يعد الانطباع الأول المهم، فعملاؤك سيقيمون الموقع في غضون ثوانٍ قليلة من وصولهم، لذا يجب عليك بذل كل الجهود للتأكد من أن تجربتهم الأولى تجعلهم يحبون ما يرونه. من الضروري التأكد من أن موقع الويب الخاص بك سهل وبديهي وله تصميم حديث، حتى يتمتع العملاء بتجربة تصفح مريحة.

 

تحسين محركات البحث (السيو – SEO)

يمكن أن يؤثر تصميم موقع الويب الخاص بك بشكل كبير على ترتيبك في محركات البحث مثل جوجل. تلعب العناصر المرئية ونظام إدارة المحتوى (CMS) دورًا أساسيًا في ذلك. يجب التأكد من سهولة استخدام موقع الويب الخاص بك والعمل على تحسين ترتيب صفحات الويب ضمن فئاتها أو موضوعاتها وتنظيمها وفقًا لمعايير تحسين محركات البحث.

 

تحديد النغمة

موقع الويب الخاص بك هو نافذة على عملك، وإذا لم يتم تصميمه بشكل جيد، فمن المحتمل أن تواجه مشكلة مع خدمة العملاء. يجب التركيز على دور التصميم في خلق الانطباعات الأولى للعملاء وجودة التفاعل بينهم. نوصي بالاستثمار في الوقت للتأكد من أن كل شيء، من الشعار إلى الصفحات المقصودة، يعطي هذا المظهر المصقول، حتى يعرف الزوار أنهم يحصلون على قيمة أموالهم.

 

بناء الثقة

بناء الثقة

الإنترنت مليء بالاحتيال والمتسللين والمعلومات المضللة. لتكون ناجحاً في عالم اليوم، فأنت بحاجة إلى موقع ويب مصمم جيداً ينقل رسالة “أنا شرعي”. إذا بدا موقعك قديماً أو سيئ التصميم، فقد يفكر العملاء مرتين في الوثوق بما يرونه، وقد يكلفك ذلك عملك.

 

البقاء بين المنافسين

إذا كنت تريد منع العملاء من الذهاب إلى أي مكان آخر، فعليك التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يظهر بشكل أكثر احترافية من منافسيك. تعرف على ما يميز الشركات الأخرى واكتشف ما تقوم به بشكل جيد حتى تتمكن من تحسين موقع الويب الخاص بك.

 

اتساق العلامة التجارية

لتعزيز الوعي بالعلامة التجارية، يجب الحفاظ على التسلسل في علامتك التجارية عبر جميع القنوات. يعتبر موقع الويب الخاص بك نقطة البداية لتشكيل انطباع الفرد عن هويتك. يجب أن يتميز موقع الويب الخاص بك بنفس الخطوط والألوان والتخطيطات في كل صفحة لتحقيق الاتساق. يهدف الترويج للعلامة التجارية الخاصة بك إلى جعل الزوار يشعرون بأن زيارتهم كانت تستحق العناء، وليس فقط معرفة مكان وجودهم.

 

نصائح تصميم مواقع الويب للشركات الصغيرة

تصميم موقع الويب الخاص بك هو الانطباع الأول الذي يتركه عملك على الناس. يجب عليك استثمار الوقت والمال في إنشاء موقع ويب احترافي وعالي الجودة، بتصميم ملفت للنظر، حتى يتمكن العملاء من الشراء منك بشكل أكبر من أي شخص آخر. يمكن أن تساعدك النصائح الثمانية التالية في تحقيق هذا الهدف:

ضع الخطة المناسبة

الخطة هي المفتاح للنجاح عندما يتعلق الأمر بتصميم أو إعادة تصميم موقع الويب الخاص بك. يجب أن تبدأ العملية بفهم مفصل لما تريد الوصول إليه من المنتج النهائي، وكيف ستحقق ذلك، ومن هم العملاء المستهدفون. تلعب رحلة العميل دورًا أساسيًا خلال كل مرحلة، بدءًا من الاشتراك وصولًا إلى الشراء!

 

قم باذالة العناصر الغير ضرورية

يجب أن يتمتع موقعك بتجربة تنقل سهلة حتى يتمكن المستخدمون من العثور على ما يبحثون عنه بسرعة، بالإضافة إلى أي معلومات حول المنتجات أو الخدمات التي تقدمها. تأكد من عدم وجود الكثير من عوامل التشتيت مثل الرسوم المتحركة، والنسخ المفرط في الكلمات، والصور المخزنة الغريبة، والكثير من المصطلحات التي لا معنى لها واللغة الترويجية.

 

اربط موقعك بمنصات السوشيال ميديا

وجودك على الإنترنت هو من أهم الأصول لعملك، لذلك يجب أن تكون متماسكاً وتعمل معك وليس ضدك أو منفصلة عنك، حتى يتمكن الزبائن من الشراء منك بسهولة. ولا تنسى وضع أزرار وسائل التواصل الاجتماعي على موقع الويب الخاص بك، إما في الجزء العلوي أو السفلي أو كلاهما، لتشجيع العملاء على البقاء على اتصال مع علامتك التجارية.

انشأ صفحة رئيسية فعالة

انشأ صفحة رئيسية فعالة

يعد وجود صفحة رئيسية قلبة للتصفح والتمرير امرا ضروريا لعرض محتوى موقعك. يضيف هذا النوع من التصميم عنصرا جذاباً دون ارباك او تشتيت الانتباه ، حيث يتيح للمستخدمين استكشاف اقسام مختلفة فى اوقات فراغهم عند التمرير لاسفل الصفحة.

يوصي مصممونا بانشاء عدة اقسام على طول أى من الجانبين ، حتى يتمكن الزوار من العثور على ما يريدون بسرعة مع استمرار قدرتهم على الاستكشاف بشكل كامل.

حيث يجب ان تتضمن صفحتك الرئيسية الاقسام التالية:

  • مقدمة / من نحن
  • نظرة عامة على الخدمات
  • المنتجات / ميزات المنتج
  • الشهادات – التوصيات
  • دراسات الحالة / قصص النجاح
  • موارد
  • اتصال

 

استفد من المساحة البيضاء

المساحة البيضاء هي شيء يمكن استخدامه بعناية لجعل محتواك أكثر سهولة ونظافة وجاذبية. كما أنها طريقة رائعة لتحديد موقع عناصر الصفحة على الصفحة، لذا يجب التفكير بعناية قبل ملء أي فراغات بالنص.

 

اجعل موقعك متناسب مع الجوال

اجعل موقعك متناسب مع الجوال

أخبرت جوجل بأن 61٪ من المستخدمين لن يعودوا إلى موقع الجوال الخاص بك إذا استغرق وقتًا طويلاً أو كان به أخطاء. وبالإضافة إلى ذلك، يغادر 40٪ إلى موقع ويب منافس آخر بدلاً من ذلك! يجب عليك التأكد من إنشاء تصميم سريع الاستجابة يبدو جيدًا على الشاشات الأصغر. وبهذه الطريقة، يمكن للجميع الاستمتاع باستخدام نفس المحتوى والخدمات من أي جهاز يختارونه.

 

احصل على استراتيجية لتحسين محركات البحث

إذا أردت أن تكون ناجحاً في السوق التنافسي اليوم، فإن تحسين محركات البحث ضرورة مطلقة. هناك العديد من الجوانب التي يجب مراعاتها عند إنشاء أو إعادة تصميم موقع الويب الخاص بك من أعلى إلى أسفل – ولكن لا تنسَ تحسين محرك البحث. فكر في المحتوى الذي قد يثير اهتمام عملائك أكثر، وصمم وفقاً لذلك عن طريق تضمين الكلمات الرئيسية في جميع صفحاتك المقصودة. سيساعد هذا موقع الويب الخاص بك في الحصول على مرتبة أعلى مع جوجل ومحركات البحث الأخرى.

 

اجعل موقع الويب الخاص بك آمنًا

اجعل موقع الويب الخاص بك آمنًا

من الأهمية بمكان أن توفر لزبائنك راحة البال بأن معلوماتهم الشخصية آمنة. وذلك يعني توفر شهادة SSL، وهي ملف بيانات صغير مرتبط بمفاتيح تشفير وتستخدم للمعاملات عبر الإنترنت، مثل عمليات شراء بطاقات الائتمان. ويتيح هذا للمستخدمين إدخال البيانات الحساسة دون الوصول إليها من قبل المتسللين. وتعتبر شهادة SSL الحالية ضرورية لأنها تنشئ بروتوكول تطبيق “https” ورمز قفل في شريط بحث المستخدم. وإذا كان موقع الويب الخاص بك لا يحتوي على بروتوكول تطبيق “https”، فغالبًا ما يضع جوجل علامة على موقع الويب الخاص بك على أنه غير آمن ويوجه الزبون بعيدًا.

 

اعمل معنا الآن

إذا كنت تمتلك شركة صغيرة وتبحث عن وكالة تسويق رقمية يمكنها مساعدتك في تصميم موقع الويب الخاص بك أو إعادة تصميمه، فأنت قد وصلت إلى المكان الصحيح. نحن خبراء في كل شيء يتعلق بالأمور الرقمية، بدءًا من تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية وصولًا إلى تحسين محركات البحث والتسويق عبر السوشيال ميديا. يسعدنا العمل معك! اتصل بنا اليوم للبدء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات أخرى قد تعجبك

تسويق

الفرق بين الوصول العادي والوصول المدفوع على السوشيال ميديا

ما الفرق بين الوصول العادى والوصول المدفوع؟ الوصول المدفوع والوصول العادى العضوى على السوشيال ميديا شيآن مختلفان، ومن المهم فهم …

ماهو ال SEO
تسويق

ماهو الـSEO – وكيف تقوم بطلب الخدمة من مقدميها

Search Engine Optimization – ‏ وتعرف اختصاراً SEO – ويقول عنها العرب ” سيو ” وهى خدمة من أساسيات التسويق …

تسويق

اساسيات ادارة السيو لموقعك

تعد إدارة سمعة السيو لموقعك من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها في عالم التسويق الإلكتروني، فهي تساعد على تحسين …