كيف بدأ التسويق؟

Rahma 5 ديسمبر، 2021 0 Comments

التطور التكنولوجي ساهم في تغيير أنماط  كثيرة في حياتنا، بداية  من حجم جهاز الكمبيوتر نفسه الذي تطور بشكل كبير جدا فبعد أن كان يشغل غرفة بأكملها ..أصبح الآن بعد التطور اليومي والسريع بحجم حقيبة اليد الصغيرة، وكذلك التليفون المحمول، فمنذ اختراعه وهو في تطور وتغيير سواء في حجمه أو شكله أو حتى خصائصه ومواصفاته.

حتى مفهوم الإنترنت تطور بشكل كبير ومدى انتشاره أيضًا، فالإنترنت اليوم أصبح وضع قائم في كل بيت، فلا يوجد بيت الآن في العالم بدون انترنت! حيث أصبح الإنترنت اليوم بمثابة خزينة أو مرجع لكافة المعلومات والبيانات الموجودة حول العالم، ونظرًا للتطور التكنولوجي السريع أصبح وصولك لمعلومة ما أكثر مرونة وسهولة عن قبل.

نحن في ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وهناك أحداث كثيرة في التقنيات الخاصة بالإنترنت حيث شهد بالعديد من التغيرات في تقنيات الاتصال عن بعد وهذه التغيرات أدت إلى حدوث تحولات سريعة ومتغيرة على كافة المستويات الاقتصادية العالمية منها والعربية. وأيضًا أدى إلى حدوث تغيرات وتحولات في ظهور أنماط جديدة في إدارة الأعمال وأدى إلى ظهور ما يعرف الآن بالتسويق عبر الإنترنت.

وكان لابد وأن يشمل هذا التطور مجال التسويق!

إن مفهوم التسويق في الوقت الحالي اختلف تمامًا عن قديمًا، فالإنترنت سهل أشياءً كثيرة، حتى أنه بلور مفهوم ومهام التسويق بانتشاره الواسع ومزاياه المتاحة لأي شخص دون التفرقة، التسويق عبر الإنترنت أصبح أساس يرتكز عليه نجاح أي مؤسسة سواء كانت كبيرة أو صغيرة.

 

مفهوم التسويق عبر الانترنت

هو استخدام كل ما يتيحه الإنترنت من مميزات لترويج منتج معين  للوصول إلى هدف محدد لتحقيق نجاح أكبر، أو لخلق صورة ذهنية لدى الجمهور عن مؤسسة ما أو حتى التعريف  بمنتج  محليًا وعالميًا.

فأصبح الإنترنت بدوره الفعال كوسيلة إعلان أو تسويق، هو اختيار أنسب لأي شخص يريد أن يصل بشركته أو مؤسسته للنجاح الذي يريده بشكل أسرع وأسهل متخطيًا أي حواجز سواء زمنية أو مكانية.

فالتسويق عبر الإنترنت يتميز أيضًا بالمرونة والتفاعلية فهو يتيح للشخص المعلن فرصة التواصل مع كل عملاءه بشكل أسهل وأكبر، كما أنه يتميز بسهولة قياس مدى رضا الجمهور عن السلعة المعلن عنها عن طريق رجع الصدى الذي يتيحه الإنترنت عبر وسائله التفاعلية.

يعتبر التسويق هو العامل الأساسي لكافة الشركات والمشروعات من أجل التقدم، والازدهار، وتحقيق المكسب، و بالطبع يقع على عاتق المسوقين القيام بعدد كبير من المهام.

 

ما مهمة المسوق؟!

يجب أن يتمتع بمهارات خاصة تمكنه من تحليل النتائج للتفوق على المنافسين وزيادة الوعي الخاص بالعلامة التجارية الخاصة بالشركة التي يتم التسويق لها وأيضًا الخروج من المشاكل الناتجة عن عملية التسويق بأقل الخسائر.

– فالمسوق يقوم بعملية بحث كاملة تفي بكل ما يتعلق بالمؤسسة التي سيعلن عنها والمنتج الذي سيروج له من بيانات ومعلومات وحتى المنافسون ومنتجاتهم ومعرفة أساليبهم الدعائية وما يقدمونه وما تتميز به منتجاتهم.

– وأيضا بكل ما يتعلق بالعميل المستهدف، من جمع بيانات عامة عنه وعن احتياجاته وأولوياته، و معرفة سلوكه الشرائي، واتجاهاته وميوله وهكذا. 

– ويقوم أيضا بتوظيف كامل لكل ما يتيحه الإنترنت من اختيارات ومزايا ليبلور كل مزايا السلعة التي يعلن عنها.

مزايا التسويق عبر الإنترنت!

– يتميز التسويق الإلكترونيّ بانخفاض تكلفته، وسهولة تنفيذه، فهو يفتح المجال للجميع لتسويق منتجاتهم وخدماتهم بغض النظر عن طبيعة المؤسسة وحجمها.

– إمكانية استخدام تقنيات وبرامج مختلفة في مجال الدعاية والإعلان، وقياس درجة نجاح الحملات الإعلانيّة وتحديد نقاط القوّة والضعف فيها.

– سهولة الحصول على أيّة معلومات عن المنتجات والخدمات وحتى المؤسسات والعلامات التجارية المختلفة على شبكة الإنترنت.

– إمكانية الحصول على السلع في وقت قصير، مما يتيح للمسوّق أن يروّج لسلعته وبذلك يتخطّى الحدود الزمانية والمكانية.

 

قواعد التسويق عبر الإنترنت

– مواكبة التطور المستمر في مجال التسويق والحرص على متابعة كل ما هو جديد واستخدام كافة التقنيات الحديثة لجذب العملاء من جميع أنحاء العالم.

– معرفة وتحديد الفئات المستهدفة وهذه أهم قاعدة لا يجب الإغفال عنها عند اتباع خطة تسويقية ناجحة، وتحديد الأسواق التي يتم التعامل معها وكذلك تحديد الفئات العمرية المستهدفة.

– تحديد أنواع السلع والخدمات التي يمكن توفيرها، لتلبية رغبات العملاء واحتياجاتهم بشكل أكبر

– معرفة وتحديد المنافسين في السوق، والتعرّف على أنواع المنتجات والخدمات التي يقدّمونها، وأسعار المنتجات والعروض والتخفيضات. 

– تحديد الطريقة المناسبة للعرض والتي تتلاءم مع طبيعة المنتج وأيضًا مع الفئة المستهدفة ومراعاة المصداقية في ما يقدم من خلال الحملة التسويقية عن المنتجات أو الشركات.

 – احترافية تصميم المواقع التي تجذب الزائرين.

– متابعة المواقع والردّ على استفسارات الزائرين بشكل سريع ومحدّد لخلق نوع من التواصل المستمر والفعّال مع العملاء.

هناك عده معايير لاختيار شركات التسويق عبر الإنترنت ومنها أنك لابد وأن تبحث عن شركة يكون لديها كافة الخدمات والوسائل التسويقية التي تحتاجها من إنشاء مدونة -وكتابه محتوى- والتسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وأيضًا إمكانية عمل خطط تسويقية مبنية على أسس وقواعد تسويقية محكمة تساعد على نجاح التسويق عبر الإنترنت.

وهذه الخدمات تعتبر من أهم المعايير التي لابد من أخذها في عين الاعتبار حين تبحث عن شركات تسويق عبر الإنترنت، لذا يمكنك الاعتماد بشكل كامل على أوما ماركتينج التي تتميز بوجود متخصصون محترفون في مجال التسويق عمومًا وبشكل خاص عبر الانترنت ولديهم أيضًا الخبرة الكافية الممتدة لسنوات في مجال التسويق الإلكتروني.

AboutRahma

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.