أفضل منصة سوشيال ميديا للتسويق لنشاطك التجاري

عناصر محتوى المقالة

أكثر من 55٪ من سكان العالم يستخدمون السوشيال ميديا. لذلك ، فهو مكان ممتاز للقاء العملاء المحتملين وزيادة ظهور علامتك التجارية.

سيؤدي تفاعل الأشخاص مع المحتوى الخاص بك ومشاركته إلى تحسين التعرف على علامتك التجارية بشكل كبير.

من المؤكد ان المزيد من العملاء يعنى المزيد من الإيرادات لنشاطك التجارى سواء كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا أو تمتلك شركة كبيرة متعددة الجنسيات  لهذا فى تسويق وبيع منتجك او خدمتك للمظيد من العملاء يجب ان يكون هو هدفك الاهم.

وفي هذا الصدد ، لا توجد طريقة أفضل للوصول إلى الجمهور من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

حيث تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة أكيدة للتواصل مع العملاء الجدد وإثبات وجود العلامة التجارية عبر الإنترنت ، خاصة للشركات الصغيرة والناشئة.

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق الرقمي لأصحاب الأنشطة التجارية وذلك لوجود مليارات المستخدمين حول العالم. ولهذا فان منصات التواصل الاجتماعية المناسبة للنشاط التجاري تعمل على زيادة الوعي بالمنتج وإنشاء رابط مباشر بينك وبين عملائك.

وهنا يجب ان تؤكد ان اختيار منصة التواصل  الاجتماعي المناسبة لعملك خطوة أساسية نحو تنمية أعمالك. ومع ذلك ، ولكن ان اختيار منصة التواصل الاجتماعى التي تناسب مع جمهورك المستهدف ، واستخدام أفضل الأدوات لتسويق المحتوى ، وتوافر  قاعدة مستخدمين نشطة ليس بالأمر السهل دائمًا.

 

لذا ، إذا كنت ترغب في العثور على أفضل منصات السوشيال ميديا لتسويق عملك ومعرفة كيفية ملاءمتها لاستراتيجية التسويق خاصتك، قانت فى المكان الصحيح

 

هذا ما سنقوم بتغطيته:

  • كيف يمكن أن تفيد وسائل التواصل الاجتماعي عملك
  • ما هي منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك
  • اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك

كيف يمكن أن تفيد منصات السوشيال ميديا عملك

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة للتفاعل مع عملائك ، كما أنها تساعدك على فهم رأي الناس في عملك. إن معرفة ما يريده جمهورك أمر بالغ الأهمية عند اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك.

 

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تساعدك منصات السوشيال ميديا في:

 

توفير الاموال

وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتسويق عملك. ذلك لأن تسجيل وإنشاء ملف تعريف لمعظم منصات الوسائط الاجتماعية مجاني. الإعلانات المدفوعة في وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا ميسورة التكلفة نسبيًا مقارنة بطرق التسويق التقليدية.

 

زيادة الحركة داخل متجرك

يُمكّن الترويج لعملك على مختلف المنصات الاجتماعية العملاء الجدد من الوصول إلى عملك بشكل كبير. فبدون منصات وسائل التواصل الاجتماعى سيقتصر زوارك على عملائك الذين يعرفونك او عملائك المخلصين فقط.

 

اكتساب نظرة على السوق وتحليل العملاء

لا يتردد المستخدمون عادةً في قول ما يعجبهم وما لا يعجبهم في المنتجات والخدمات ، سواء عبر التعليقات أو الرسائل.

لذلك لا توجد طريقة أفضل للحصول على تعليقات مباشرة من العملاء من وسائل التواصل الاجتماعي.

بالاضافة الى ذلك ،  يمكنك معرفة آراء عملائك واهتماماتهم من خلال مراقية ملفات التعريف الخاصة بهم على مواقع التواصل الاجتماعي

بهذه الطريقة ، سيسهل عليك عملية  التعرف على نوع محتوى الوسائط الاجتماعية الذي تفضله الديموغرافية المستهدفة. سواء أكانوا يستمتعون بدراسات الحالة والرسوم البيانية أو يتابعون المؤثرين وعلامات التصنيف ، ستعرف.

 

ما هي منصات التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك

  • فيسبوك
  • انستغرام
  • لينكدين
  • تيك توك
  • بينتيريست
  • يوتيوب

حولت الشركات الكبرى تركيزها إلى حد كبير على وسائل التواصل الاجتماعي لأنها أداة تسويقية رائعة لأنشطتها التجارية. ومع ذلك ، لن تتناسب كل منصة مع عملك.

وان لم تستطع تحديد المنصة المناسبة لنشاطك التجارى قد ينتهى بك الأمر إلى إهدار وقتك وأموالك

قبل إطلاق حملتك التسويقية التالية على وسائل التواصل الاجتماعي ، إليك بعض النقاط التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار حول بعض منصات التواصل الاجتماعي المعروفة.

 

 الفيسبوك

أفضل منصات السوشيال ميديا للأعمال – الصفحة الرئيسية على Facebook على الهاتف المحمول

اهمية الفيس بوك لكل شركة سوشيال ميديا

يضم Facebook أكثر من 2.5 مليار مستخدم نشط على مستوى العالم وهو بعتبر أكبر موقع ويب للشبكات الاجتماعية في العالم. تتيح لك منصة الوسائط الاجتماعية جمع العملاء في مكان واحد حيث يمكنك مشاركة المعلومات المهمة.

فيجب أن تبدأ بإنشاء صفحة معجبين حيث يمكنك الدردشة والتفاعل مع العملاء ، كما يمكنك أيضًا استخدام إعلانات الفيسبوك  أو الانضمام إلى مجموعات. وعلى الرغم من أن مجموعات الفيسبوك غير مخصصة للإعلان ، إلا أن المحتوى التفاعلي عالى جدا.

 

2- الانستغرام

أفضل منصات التواصل الاجتماعي للأعمال – استجرام وقصصه

انستجرام
انستجرام

إذا كنت تتساءل عما إذا كان بإمكانك العثور على عدد كبير من عملائك على انستجرام ، فإن الإجابة هي نعم. تظهر الإحصائيات في عام 2021 أن انستجرام  لديه أكثر من مليار مستخدم نشط شهريًا على مستوى العالم.

فهو عبارة عن منصة شائعة للشركات التي تركز بشكل أكبر على إنشاء محتوى باستخدام صور مذهلة وتصميمات فريدة ومقاطع فيديو حية على غرار الصور الشخصية تتحدث مباشرة إلى متابعيها ، مما أداة ممتازة لتوليد العملاء المحتملين ،  فيمكنك بسهولة عرض المنتجات والخدمات الجديدة لشركتك من خلال المنشورات وقصص الانستجرام .

فإن الانستجرام يستحق التفكير عند اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك ، إذا كنت تدير متجرًا للتجارة الإلكترونية

 

لينكدين

أفضل منصات الوسائط الاجتماعية للأعمال – صفحة LinkedIn على الويب

لينكدان

يعد  لينكدان أكثر الشبكات احترافًا من بين جميع منصات التواصل الاجتماعي. في السابق ، كان لينكدان مقتصرا على التوظيف والشبكات المهنية. ففي ذلك الوقت ، كان مجرد مكان ممتاز لنشر الوظائف والقيام بشبكات عامة للموظفين.

ولكن الآن ، يعد لينكدان أيضًا مصدرًا ممتازًا لمشاركة المنشورات الطويلة مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل. يعد ربط المنشورات مرة أخرى بموقعك على الويب طريقة مؤكدة لجذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك والحصول على المزيد من العملاء المحتملين.

كلما كان ذلك ممكنًا ، شجع عملائك على ترك توصية في ملفك الشخصي على LinkedIn لتعزيز مصداقية علامتك التجارية.

 

تيك توك

tiktok

مع أكثر من 1.1 مليار مستخدم نشط شهريًا ، يعد TikTok أحدث اتجاه في وسائل التواصل الاجتماعي. في حين أنه أكثر شيوعًا بين جيل الشباب ، إلا أنه من بين العديد من الأنظمة الأساسية المختلفة التي تستحق البحث فيها. وعلى الرغم من أنه كان في البداية تطبيقًا لإنشاء مقاطع فيديو قصيرة ، فقد تطور الآن إلى ملاذ تسويقي.

بالنسبة للشركات الصغيرة التي تتطلع إلى تنمية أعمالها على هذه المنصة ، يجب أن يميل المحتوى بشكل أكبر نحو الكوميديا والترفيه – حيث أن هذا النوع من المحتوى سيتناسب مع الفئات المستهدفة فى المنصة.

 

بينترست

بينتريست

مع أكثر من 300 مليون مستخدم نشط شهريًا ، تعد بينترست أداة مرجعية اجتماعية شائعة تحتوي على إلهام إبداعي لنشاط التصميم الداخلي وأفكار العطلات والفاشون.

مما لا شك فيه أن بينترست منصة ممتازة إذا كنت تعمل في مجال السفر والديكور والأزياء ونمط الحياة والأعمال اليدوية. عادةً ما يشارك مستخدمو هذه المنصة هذا النوع من المحتوى لأنه جذاب وسهل الانتشار.

وفى حالة  كان الاناث جمهورك المستهدف الأساسي ، فيجب أن تفكر في جعل بنترست جزءًا من إستراتيجيتك التسويقية ، لانهن غالبية مستخدميه

 

يوتيوب

يُعد اليوتيوب ثاني أكثر محركات البحث شيوعًا بعد جوجل ، فهو المكان الأول لمشاركة مقاطع الفيديو الإعلامية والترفيهية.

يوتيوب

للاستفادة من هذا النظام الممتاز لمشاركة الفيديو ، يمكنك إنشاء مقاطع فيديو تعليمية عالية الجودة أو مقاطع تعليمية أو مراجعات حول منتجاتك لعمل نسخة احتياطية من المحتوى المستند إلى النص على موقعك على الويب أو مدونتك.

تعد مقاطع فيديو يوتيوب أداة قوية يمكن أن تساعدك في الوصول إلى شريحة كبيرة من جمهورك. وذلك لتواجد اكثر من 2 مليار مشترك نشط بشكل شهرى على مستوى العالم فى يوتيوب

ومع مئات منصات التواصل الاجتماعى من المتوقع ان يحتار اصحاب الانشطة التجارية أى وسئلة تواصل هى الافضل  لطبيعة النشاط التجاري

 

دعنا نعطك بعض النصائح تساعدك على الاختيار

 

افهم طبيعة النشاط التجاري

ان طبيعة النشاط التجارة وشخصية العلامة التجارية تؤثر بشكل كبير على طريقة التسويق واى قنوات التواصل ستؤثر شكل اساسى على عملائك.

فان كان طبيعة نشاطك التجارى تعتمد بشكل اساسى على الصور وعرض الاعمال مثل التصميم الداخلى والاعمال اليديوية فان القناة الاكثر مناسبة هى بنترسنت

وان كنت تخاطب اصحاب الاعمال او الـ B2B فى عملك فان لينكدان هى الخيار الامثل.

 

حدد جمهورك المستهدف

يجب ان تحدد جمهورك المستهدف وهل هم متواجدون بشكل نشط على المنصة التى تريد الاعلان عليها ام لا.

على سبيل المثال بينما قد يكون لديهم حسابات على الفيسبوك فقد يكونون اكثر نشاطاعلى انستجرام وهنا حيث جب ان تكون.

 

حدد اهدافك

ان كنت قد حددت جمهورك المستهدف ، فيجب عليك تحديد سبب رغبتك فى التواجد على مواقع السوشيال ميديا

حيث ان بعض العلامات التجارية تستخدم السوشيال ميديا او مواقع التواصل الاجتماعى للترفيه او زيادة الوعى بالعلامة التجارية او جنى المزيد من المبيعات او حتى لخدمة العملاء.

على سبيل المثال وسائل التواصل الاجتماعى ذات التواصل المباشر مثل فيس بوك وتويتر هما الانسب فى حالة ان كنت تريد تقديم الدعم للعملاء. ولذا يجب استخدامهم ان كان هذا هو هدفك.

دع هدفك واحتياجك يساعدانك على تحديد المنصة المناسبة لنشاطك التجارى على السوشيال ميديا / مواقع التواصل الاجتماعى.

 

افهم كل الشبكات الاجتماعية المتاحة

باتباع النصائح السابقة ، يجب الإشارة إلى أن كل شبكة اجتماعية للأعمال لها شخصية مميزة. ستساعدك معرفة كيفية عمل كل منصة على اختيار منصة التواصل الاجتماعي المناسبة لعملك وكيفية الكتابة على كل منصة.

على سبيل المثال  سترغب فى اختيار الانستجرام فى حالة اردت العمل على مقاطع الفيديو القصيرة واستخدام صور مذهلة بينما اليوتيوب سيكون مناسبا اكثر لعمل فيديو بمحتوى اعلامى طويل

 

تعلم من منافسيك

نعم يبدو انه من السئ تقليد المنافسين ولكن هذا لا يعنى ان لا تحقق مما هما بصدد القيام به. هذا لن يساعدك فقط فى اتخاذ قرارت اكثر دقة بل ايضا سيساعدك فى معرفة ما يصلح وما لا يصلح.

السوق وتحليل المنافسين شئ فى غاية الاهمية فى التسويق وفى احتار منصة السوشيال ميديا / التواصل الاجتماعى المناسبة لعملك.

 

واخيرا

نرجو ان تكون قد كونت فكرة عن كيفية اختيار منصة السوشيال ميديا المناسبة ، تذكر انه يجي ان تأخد وقتك فى التفكير لتحديد المنصة الاكثر ملائمة وفائدة لعملك.

وقبل اختيار المنصة المناسبة يجب عليك ان تتعرف على جمهورك المستهدف وم ثمتحدد اهدافك وتتفهم طبيعة الشبكات او المنصات.

ولان منصة السوشيال ميديا الاكثر ملائمة لطبيعة عملك ستساعدك فى الوصول لعملاء جدد وزيادة مبيعاتك ، تقدم شركة اوما ماركتنج وهى افضل شركة سوشيال ميديا  خدمات تحليل الاعمال والتسويق الى ستساعدك للوصول الى هدفك

تواصل معنا الان لتعلم ما هى افضل منصة لعملك التجارى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات أخرى قد تعجبك

تسويق

احصل على المزيد من الزوار على موقع الويب الخاص بك في عام 2023: أهم 6 إستراتيجيات لتحسين مواقع الويب

أهم 6 إستراتيجيات  لتحسين مواقع الويب  إذا تم تنفيذها بالشكل الصحيح، فإن عوامل تحسين موقع الويب ستضمن نجاحك في عام …

غير مصنف

5 اشياء يجب تجنبها عند التسويق على السوشيال ميديا (الجزء الاول)

ينمو مستخدمو السوشيال ميديا بوتيرة كبيرة.فقد تجاوز عدد مستخدمي السوشيال ميديا  النشطين ما يقرب  2.5 مليار مستخدم ، ومن المتوقع …

تسويق

6 نصائح من خبراء B2B على انستغرام لعام 2023

باعتباره تطبيقًا يستخدمه أكثر من 800 مليون مستخدم شهريًا ، فإن الانستغرام يعد قوة لا يمكن إهمالها. إذا كنت تمثل …