لماذا يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك مناسبًا للجوّال

  • الرئيسية
  • ويب
  • لماذا يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك مناسبًا للجوّال

عناصر محتوى المقالة

ربما سمعت مصطلح “متوافق مع الجوّال” عدة مرات إذا كان لديك موقع الويب الخاص بك. يبدو الأمر وكأنه كلمة طنانة أخرى، لكنها ليست كذلك. الحقيقة هي أنك تفقد حركة المرور عندما لا يكون موقعك على الويب متوافقًا مع الجوّال، لأن صبر المستخدمين يتضاءل مع المواقع غير الملائمة على هواتفهم، وتعاقب جوجل المواقع في بحث الجوّال لعدم توافقها مع الجوّال.

لماذا يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك مناسبًا للجوّال

تغيير خوارزمية جوجل للجوال

خلال شهر أبريل من عام 2015، أجرت جوجل تحديثًا لخوارزميتها لمنح الأولوية لمدى توافق المواقع الإلكترونية مع الهواتف المحمولة. لم يعد أي موقع غير متوافق مع الهواتف المحمولة يظهر في نتائج البحث على الهواتف المحمولة، وهذا التغيير منطقي لأن مستخدمي الهواتف المحمولة يشعرون بالإحباط عندما يتعرضون لمواقع تستغرق وقتًا طويلًا في التحميل أو تحتوي على روابط متقاربة جدًا.

مع سهولة الحصول على موقع متوافق مع الجوال، يمكن أن تعتقد أن كل شخص لديه موقع بالفعل. وبالرغم من أن معظم سمات ووردبريس المجانية متوافقة مع الجوال، إلا أن شركة التسويق Merkle/RKG وجدت أن 29٪ من أكبر 500 شركة للبيع بالتجزئة ونحو نصف شركات Fortune 500 ليس لديها مواقع ويب متوافقة مع الجوال. لذا، من المحتمل أن تحصل على ميزة عند التحول إلى تصميم موقع ويب سريع الاستجابة قبل المنافسين الذين لم يفعلوا ذلك. لا تريد أن تكون الشخص الذي يخسر تصنيفات الجوال.

 

يتزايد استخدام الهاتف المحمول كل عام

زاد استخدام الإنترنت عبر الهواتف المحمولة بشكل مستمر على مر السنين. وبحسب ComScore، تخطت حركة مرور الأجهزة المحمولة حركة مرور الحواسيب الشخصية في عام 2014 وظلت في الصدارة منذ ذلك الحين. يستخدم البالغون في الولايات المتحدة أجهزتهم المحمولة لمدة ساعتين و51 دقيقة يوميًا. ومع وجود العديد من الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية للبحث على الإنترنت، لا يمكن تحمل تكلفة امتلاك موقع غير متجاوب. قد يمكنك الآن الاستغناء عنه، ولكن في المستقبل، سيكون أقل قبولًا لمستخدمي الأجهزة المحمولة. بالإضافة إلى ذلك، بدأت Google بالفعل في معاقبة المواقع غير المتجاوبة، وبالتالي لن تظهر في نتائج البحث على الهواتف المحمولة.

 

تقليل معدل الارتداد الخاص بك والنقر للعودة

معدل الارتداد ومعدل النقر فوق النسبة المئوية التي تريد أن تكون منخفضة لموقعك على الويب. يعني معدل الارتداد المرتفع أن معظم الزوار يغادرون موقع الويب الخاص بك دون النقر فوق صفحة أخرى. ومع ذلك ، فإن النقر للخلف يعني أن المستخدم يقوم فورًا بالضغط على زر الرجوع بعد الهبوط على إحدى صفحات موقع الويب الخاص بك. إذا لم يكن موقعك على الويب متوافقًا مع الجوّال ، فلن يظل العديد من المستخدمين عبر الجوّال على موقعك ، مما سيؤدي إلى ارتفاع معدل الارتداد ومعدل النقر مرة أخرى. تأخذ Google في الاعتبار هذين العاملين عند ترتيب صفحات الويب في SERPs (صفحة نتائج محرك البحث).

 

كيف تعرف ما إذا كان موقع الويب الخاص بك مناسبًا للجوّال؟

يستغرق الأمر بضع ثوانٍ لمعرفة ما إذا كان موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الجوّال. يرجى إدخال عنوان URL لموقعك الإلكتروني في أداة الاختبار المجانية المتوافقة مع الجوّال من Google. إذا فشل موقع الويب الخاص بك في الاختبار، ستخبرك الأداة بالسبب، حتى تتمكن من إصلاح هذا العنصر في تصميم الويب الخاص بك. يجب عليك أيضًا التحقق من أهم صفحاتك الفردية لمعرفة ما إذا كانت متوافقة مع الجوّال. في بعض الأحيان، لا تظهر صفحة معينة على موقعك بدقة على شاشة الهاتف الجوال.

 

هل تهدف إلى الحصول على موقع ويب سريع الاستجابة؟

إمتلاك موقع ويب متوافق مع الجوال هو الحد الأدنى الذي يجب أن يتوفر لديك، إذا كنت تريد حقًا أداء موقعك بشكل جيد مع حركة مرور الهاتف المحمول، فيجب عليك إنشاء موقع ويب سريع الإستجابة. يعدل تصميم الموقع الويب سريع الإستجابة موقعك بناءً على حجم الشاشة ونوع الهاتف الذي يتم عرضه عليه، وغالبًا ما يقوم بتكثيف قائمة التنقل وتحويل أعمدة متعددة إلى واحدة وتبسيط المظهر العام لمستخدمي الأجهزة المحمولة.

خاتمة

يجب أن يكون موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الجوّال، حيث أصبح هذا الأمر مؤشرًا هامًا في تصنيف جوجل، ويبحث عدد متزايد من الأشخاص من هواتفهم الذكية. إذا تجاهلت حركة المرور عبر الجوال، فسوف تفوت على نفسك الكثير من الأموال. لتحقيق أفضل النتائج، يجب الاستثمار في تصميم الويب السريع الاستجابة، حتى يتمكن موقع الويب الخاص بك من التكيف مع حجم شاشة الزائر ونوع الهاتف. سيعرض موقع الويب المتوافق مع الجوال الإصدار نفسه على جميع الهواتف، مما يمكن أن يؤدي إلى مشكلة في قراءة المحتوى الخاص بك بسبب طراز الهاتف المحمول الخاص بالبعض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات أخرى قد تعجبك

تسويق

نصائح تصميم مواقع الويب للشركات الصغيرة

هل أنت صاحب مشروع صغير ولديك موقع على شبكة الإنترنت؟ هل تشعر بالرضا عنه؟ إذا لم يكن الأمر كذلك، فلا …

تسويق

أربع خطوات للفوز في إدارة سمعة السيو لموقعك

تعد إدارة سمعة السيو لموقعك من أهم الأمور التي يجب الانتباه إليها في عالم التسويق الإلكتروني، فهي تساعد على تحسين …

تسويق

أفضل شركة سوشيال ميديا في مصر

هل تبحث عن أفضل شركة سوشيال ميديا للمساعدة في تحسين تواجدك على الإنترنت؟ لا تنظر أبعد من اوما ماركتنج!  إليك …