ماهو الـSEO – وكيف تقوم بطلب الخدمة من مقدميها

ماهو ال SEO

عناصر محتوى المقالة

Search Engine Optimization – ‏ وتعرف اختصاراً SEO – ويقول عنها العرب ” سيو ”

وهى خدمة من أساسيات التسويق الإلكتروني وتّعنى تهيئة موقعك للظهور فى محركات البحث العالمية جوجل – ياهو – Yandex – إلخ.

حيث يظهر موقعك في النتائج الأولى للبحث بمثابة علم هي ليس فقط خدمة هي أهم أدوات التسويق الالكتروني .. التي تساعدك في تحسين ترتيب صفحات موقعك في نتائج البحث وظهوره في النتائج المتقدمة، وبالتالي زيادة عدد و جودة زوار موقعك الإلكتروني.

كيف يقوم محرك البحث بأرشفة موقعك؟

  1. هناك عدة برامج تلقائية تصنعها جوجل للزحف إلى المواقع الجديدة من خلال البحث فى الروابط المسبق ارشفتها لديهم كمثال عند اضافة رابط موقع شركتنا ” https://oma-marketing.com ” إلى صفحة على الفيس بوك وذلك عندما يذهب عناكب جوجل او مايسمى بالـ Robots سيجد على صفحة الفيس بوك رابط موقع OMA سيقوم بتتبعة واضافته إلى قائمة كبيرة للبحث بها لاحقا ثم تنتقل الى مرحلة الارشفة ، فيما نعنية باختصار الطريقة الأساسية لارشفة جوجل لموقعك هي تتبع المواقع المضافة مسبقآ.
  2. راسل جوجل لتخبرهم برابط موقعك من خلال تاكيد ملكية موقعك فى الـSearch Console .والتوجة الى تقرير ملفات Sitemap وادماج رابط الخرائط الخاصة بك.
  3. تتبع تصريحات موقعك لمحركات البحث من خلال ملف Robots.txt

ما الاستفادة من تصدر موقعك لمحركات البحث ؟

تتعدد فوائد السيو (SEO) للمواقع الإلكترونية الخاصة بالأفراد وبالأخص المواقع الإلكترونية الخاصة بالمشروعات والأنشطة التجارية حيث أنها مصدر رئيسي لزيارات المواقع الإلكترونية والتي تسهم في زيادة أرباح الشركات والمشروعات التجارية من خلال زيارات مجانية (Free Organic Traffic).

بالإضافة إلى وجود خيارات أخرى للاستفادة من محركات البحث من خلال حملات التسويق من خلال حملات إعلانية مدفوعة.

بالإضافة إلى الربح المالي فإن زيادة عدد زيارات الموقع الإلكتروني كفيل ببناء قاعدة متابعين لنشاطك التجاري مهتمين بما تقدمه من محتوى مميز يروج بطريقة غير مباشرة لمنتجات وخدمات نشاطك التجاري يجيب عن كل أسئلة العملاء المحتملين في مجال خبرتك ونشاطك التجاري وتزداد ثقة العملاء تلقائياً ويقوموا بدعايا مجانية من خلال نشر الإنطباع الإيجابي عن مشروعك.

التنافس محتدم على النتائج الأولى في صفحات البحث لذا عملية تهيئة المواقع لمحركات ال (SEO) تتطلب مجهود متواصل وأفراد مختصين وذو خبرة في مجال السيو للأنشطة والمشروعات التجارية الكبرى يجب أن يكون السيو جزءا من استراتيجية التسويق الإلكتروني الخاصة بك لأنه يساعد الجمهور في العثور عليك عبر الإنترنت ، ولا يمتد تأثير السيو إلى المدى القريب فقط، ولكنه بقدر أكبر يكون فعالًا على المدى البعيد، مما يجعله استثمارًا في المستقبل.المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات ، وإذا أهملت السيو سيصعب على جوجل معرفة الصلة بين محتوى موقعك وما يبحث عنه الجمهور المستهدف، وبالتالي سيتوارى موقعك خلف نتائج المنافسين وينخفض عدد الزيارات ويقل حجم عملائك المتوقعين.

ماهى المهام التى تقدمها الشركات فى خدمات السيو؟

المهام الداخلية ON-Page-SEO تهدف الى تهيئة الصفحات والمقالات فى موقعك وضبط الميتا تاج واستهداف كلمات لديها عمليات بحث صغرى من البداية وماتسمي Long tail keywords حتى الوصول إلى الكلمات الأكثر بحثآ.

ولكن الأهم هي تهيئة سرعة موقعك والتأكد من عدم وجود اخطاء برمجية تظهر لعناكب البحث والتى تجعل موقعك ليس يظهر بشكل جيد لدى اغلب اجهزة التشغيل مثل الهواتف والتابلت ، وعليك ايضا ان كنت ترغب فى العمل على كلمات كبرى يفضل وجود IP Dedicated للاستضافة الخاصة بك ويلعب المحتوى دورآ هام لإن جوجل ترغب فى ظهور المواقع الأكثر إفادة للزائر عن ماكان يبحث فاهو الغرض التى تحرص عليه جوجل دائما ولذلك انتشر مقولة ” المحتوى هو الملك “.

المهام الخارجية OFF-Page-SEO ترمز الى بيئة العمل من الخارج كيف ينظر جوجل لموقعك من الروابط الخلفية او ماتسمي بالـBacklinks والحصول على إشارات فى مواقع التواصل الإجتماعى تسمي Rank Signals وهل أى رابط خلفى لموقعك يّحسن من ظهورة ام يضر إن اغلب الروابط الخلفية التى تنشئ بالبرامج الأوتوماتيكية تندرج تحت مسمى الـBlackhat Seo ولذلك يستخدمة العديد من المنافسين لضرر موقعك ومن هنا تحتاج إلي استبعاد هذة الاشارات لموقعك من خلال تنصل الروابط الخلفية عن طريق Search Console.

One Response

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات أخرى قد تعجبك

كيف بدأ التسويق؟
التسويق الإلكتروني

كيف بدأ التسويق؟

التطور التكنولوجي ساهم في تغيير أنماط كثيرة في حياتنا، بداية من حجم جهاز الكمبيوتر نفسه الذي تطور بشكل كبير جدا …