5 اشياء يجب تجنبها عند التسويق على السوشيال ميديا (الجزء الاول)

عناصر محتوى المقالة

ينمو مستخدمو السوشيال ميديا بوتيرة كبيرة.فقد تجاوز عدد مستخدمي السوشيال ميديا  النشطين ما يقرب  2.5 مليار مستخدم ، ومن المتوقع ارتفاع هذا العدد خلال  السنوات القادمة. يقضي هؤلاء الأشخاص الكثير من الوقت على العديد من منصات السوشيال ، فيجبر الشركات الكبيرى والصغرى على حد سواء على إنفاق الكثير من الأموال على حملات التسويق عبر السوشيال ميديا.

طبقا للدراسة التي اجرتها ميديا بوست  عام 2018 ، والتي اشارتك الى ان  90%  من المؤسسات والشركات  التي شملها الاستطلاع إن الهدف الرئيسي للتسويق على منصات السوشيال ميديا هو زيادة الوعي بالعلامة التجارية. ولكن ، هناك الكثير من الشركات التي لم تستطع  الحصول على العائد المرجو من حملات التسويق عبر منصات السوشيال ميديا.  وذلك لان وسيلة الحصول على عائد أكبر من أي حملة تسويقية هو الإستراتيجية.لهذا  أنت بحاجة إلى استراتيجية فعالة للحصول على العائد الذي ترجوه. وان من المهم أولاً تدوين الأخطاء الشائعة وتجنبها عند إنشاء استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي .

اذاً ما هي أهم الـ5 أخطاء التى يجب تجنبها عند في التسويق عبر منصات السوشيال ميديا؟

هناك العديد من الأخطاء التي يمكنك الوقع فيها  أثناء إطلاق حملة تسويق عبر المنصات المختلفة للسوشيال ميديا. إن قمنا بإدراج كل الأخطاء البسيطة التي نرتكبها غالبًا ، فنظل هنا طوال اليوم. بدلاً من هذا ، سنركز فقط على 10 أخطاء شائعة من المتوقع أن تفعلها تقوم بالتسويق عبر منصات السوشيال ميديا.

 

 

 تجاهل البيانات

في هذه الايام ، لا يمكنك أن تتوقع أن ترى نجاحًا في أي عمل بدون تحليل او خطة و. لمعرفة الإجراءات التي يجب اتخاذها أو أنواع الاستراتيجيات التي قد تنجح ، تحتاج إلى تحليل البيانات باستخدام الادوات المناسبة.

 

لحسن الحظ ، فإن الحصول على البيانات ليس بالأمر الصعب كما كان في الماضي. في الوقت الحاضر ، يمكنك  الحصول بسهولة على المعلومات المطلوبة في غضون دقائق. كل ما  يجب عليك فعله هو البحث والعثور على النوع المناسب  من الأدوات. هناك الكثير من الدراسات التي أجراها الباحثون ، وهناك الكثير من الأدوات التي يمكن أن تزودك ببيانات في الوقت الفعلي عن أدائك. على سبيل المثال ، يقدم الفيسبوك قسم ” الرؤي / Insights ” في الصفحات التي تقدم مجموعة متنوعة من الإحصائيات حول مدى جودة أداء المنشورات على الصفحات. هناك أيضًا العديد من الأدوات الجهات الخارجية التي يمكن استخدامها لقياس أداء حملة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

 

عدم الاهتمام بقصصك

لا تنسى أن ما تشاركه على حساباتك على منصات السوشيال ميديا  يشارك في صورة علامتك التجارية. سواء كنت تشارك قصتك على تويترأو فيسبوك  أو غيرها من حسابات السوشيال ميديا ، فأنت بحاجة إلى التأكد من ترك انطباع جيد والتواصل مع جمهورك. لذا  يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة الهامة:

  • هل قصتي ممتعة؟
  • هل تقدم قصتي قيمة لمتابعي؟
  • هل منشوراتي تطلب فقط من الناس شراء منتجاتي وخدماتي؟

عندما يقرر الأشخاص متابعة صفحتك أو قناتك ، فإنهم يتنظرون منك أن تنشر شيئًا ذا قيمة. لا تروج لمنتجاتك وشركتك فقط. بدلاً من ذلك ، يجب أن تنشر شيئًا مثيرًا للاهتمام وتبدأ في التفاعل مع متابعيك. على سبيل المثال ، يمكنك كتابة منشور مدونة حول موضوع مثير للاهتمام يتعلق بمجال تخصصك ثم  قم بنشر رابط مع دعوة إبداعية لاتخاذ إجراء على صفحتك على فيسبوك. يمكنك أيضًا نشر لحظات مثيرة للاهتمام “من وراء الكواليس” لمساعدة عملائك على التواصل مع عملك على مستوى اكثر شخصية.

 

الخروج عن الموضوع

لقد ذكرنا بالفعل أنك بحاجة إلى تغطية موضوعات مثيرة للاهتمام ليست منتج بشكل صريح ولكنها تتعلق بمنتجك. أثناء القيام بذلك ، من المهم عدم الخروج عن الموضوع. مع التأكد من أن مشاركاتك تبقي المتابعين على اطلاع  ومثيرة للاهتمام دائمًا ، يجب أن تحاول الاحتفاظ بالمعلومات التي تنشرها على ملفات التعريف الاجتماعية الخاصة بك ذات الصلة بمكانتك. على سبيل المثال ، إذا كنت تمتلك شركة تتعامل مع المنتجات المالية ، فإن متابعيك لا يريدون  سماع تلك الوصفة اللذيذة التي وجدتها او معرفة مدى روعة كلابك.

 

 نشر محتوى لا يثير المشاركة

تتمثل فكرة التسويق عبر منصات السوشيل ميديا  في تحويل متابعيك إلى عملاء إن لم يكونوا كذلك بالفعل. وكلما زاد عدد عملائك ، زادت الارباح التي تحققها. وبالتالي ، وكلما زاد عدد الأشخاص الذين تصل إليهم على منصات السوشيال ميديا ، زادت قوة ونتيجة حملتك التسويقية عبر السوشيال ميديا. ولهذا فإذا نشرت محتواً مملًا على صفحتك الاجتماعية ، فلن يتفاعل متابعيك مع محتواك ولن ينقرو زر المشاركة على الاغلب. وقد تفقد حتى هؤلاء المتابعين. ومع ذلك ، إذا نشرت محتواً مثيرًا للاهتمام ، فمن المرجح أن بتفاعل المتابعون ، ويقومون  بمشاركة المحتوى الذي تنشره مع أصدقائهم. حاول نشر محتوى جذاب وقم بتضمين عبارة مقنعة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء المشاركة. إذا كنت تريد من متابعيك مشاركة منشور ، فاطلب منهم القيام بذلك. إذا كنت تريدهم أن ينقروا على رابط ، فأخبرهم أن “ينقروا هنا”.

 

 أن تكون غير شخصية

من الأخطاء الشائعة التي ترتكبها الشركات عند إنشاء حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي استخدام الردود الالية للمساعدة في تسريع عملية الاستجابة لمتابعيهم – أو عملائهم المحتملين. يريد العملاء أن يشعروا وكأنهم يتحدثون إلى شخص يهتم  بأسئلتهم وأعمالهم ومخاوفهم. من المهم التعامل مع العملاء على المستوى الشخصي. إذا كنت تمتلك شركة صغيرة ، فيمكنك الرد على طلبات العملاء شخصيًا. إذا كنت تمتلك شركة أكبر ، فيمكنك الاستثمار في روبوت محادثة لائق قادر على معالجة استفسارات العملاء بطريقة احترافية وشخصية.

 

 

ها قد تناولنا بعض الاخطاء التى يجب تجنبها اثناء التسويق على منصات السوشيال ميديا وان كنت قد وجدت هذا الموضوع مفيدا وتريد التعرف على الجزء الثانى من الاخطاء اقرأ ايضا 5 اشياء يجب تجنبها عند التسويق على السوشيال ميديا (الجزء الثانى)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات أخرى قد تعجبك

تسويق

تحقيق أعلى تحويلات: 4 إرشادات فى كيفية تصميم المواقع تساهم في زيادة المبيعات

اكتشف كيفية تحقيق أقصى تحويلات عبر معرفة كيفية تصميم المواقع بشكل مؤثر. أساليب فعّالة وقياسات دقيقة لتحسين تجربة المستخدم وزيادة المبيعات.

تسويق

كيفية استخدام الرموز التعبيرية او الايموجي في إستراتيجية السوشيال ميديا الخاصة بك

تم إدخال الإيموجي  او الرموز التعبيرية  إلى لوحات المفاتيح الهاتفية في جميع أنحاء العالم في عام 2010، مما أدى إلى …

ادارة الاعمال

كيف ترى تجربة عملائك بشكل مختلف

في السنوات الأخيرة، أصبح مصطلح “تجربة العميل” مصطلحاً شائعاً يبدو أن كل شركة تعمل على تطوير استراتيجيتها أو تغيير عملياتها …